RSS

الثالوث تحت المجهر

الثالوث تحت المجهر

بسم الله الرحمن الرحيم

لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّـهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍۘوَمَا مِنْ إِلَـٰهٍ إِلَّا إِلَـٰهٌ وَاحِدٌۚوَإِن لَّمْ يَنتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ[[1]]

بسم الله الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يتخذ صاحبة ولا ولد (وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ) والصلاة والسلام على نبينا وقرة اعيننا وقائد امتنا الصادق المصدوق مُخرِجنا من دياجين الظلمات الى الهدى محمد بن عبدالله اشرف الرسل والنبيين ، واشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له وان محمد خاتم رسله وعبده وان المسيح رسوله وعبده وبعد:

قمت في هذا البحث بالقاء الضوء على عقيدة الثالوث التي تعتبر اهم عقيدة في النصرانية بحسب اقوال علمائهم وهذا ما سيتقدم معنا ان شاء الله، ان الله سبحانه وتعالى قال بان الذين يقولون ان الله ثالث ثلاثة فهو كافر وهذا ما يقوله النصارى وربما يختلف معي صديقي النصراني في هذا لذلك كتبت هذا البحث كي يهدي الله بي النصارى واخرجهم من الكفر الذين هم فيه.

اهمية الثالوث

عقيدة الثالوث من اعظم عقائد النصرانية بحسب اقوال علمائهم فيقول الاستاذ يسى منصور:[ان عقيدة المسيحي مركزة في التثليث, والتجسد,والصلب, والقيامة.].. ثم يكمل فيقول:[ والتثليث بالذات هو اساس هذه العقائد…][[2]]


ويقول ايضا: [فالثالوث الاقدس هو اذا دعامة ايمان المسيحيينوهو في شرعهم وعرفهم اشهر من نار على علم، وصلتهم به صلة الجسد بالروح والعين بالنور] [[3]]

 

ويقول الشماس جرجس صموائيل عازر في كتاب ( المرشد الامين س و ج):

[س ما هو اساس الاول في الدين المسيحي؟]

[ج الايمان بسر التثليث والتوحيد.] [[4]]

وتقول دار الثقافة في مقدمة كتاب الثالوث الحياة النور الحب للانبا يوحنا قلته :

[عقيدة الثالوث هي اساس الايمان المسيحي، ولذلك فهي عقيدة راسخة في كل مسيحي] [5]

الثالوث ما هو؟ وهل ورد ذكره في الكتاب المقدس؟

اولا: تقول دائرة المعارف الكتابية تحت حرف (الثاء) الثالوث:

أولاــ كلمة الثالوث :

لم ترد كلمة الثالوث في الكتاب المقدس، حيث لا يذكر الكتاب المقدس هذا اللفظ بالذات تعبيرا عن مفهوم انه ليس هناك سوى الله الواحد الحقيقي,

والشيء الصاعق الآخر الذي تقوله دائرة المعارف الكتابية في نفس الفصل الا وهو الثالوث: لا يمكن إثبات عقيدة الثالوث بالعقل لأنها تسمو عن أدراك العقل، إذ ليس لها شبيه في الطبيعة الروحية للإنسان المخلوق على صورة الله. فالثالوث الأقدس فريد لا مثيل له في الكون كله، وعليه فليس ثمة ما يعيننا على فهمه. [[6]]

ثانيا: يقول الدكتور جورج حبيب بباويفي كتاب حوار عن الثالوث:

ﺛﺎﻟﺜﺎﹰ: ﺍﻟﺼﻌﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﱵ ﺗﻘﻒ ﺿﺪ ﻓﻬﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻟﻠﺜﺎﻟﻮﺙ؟

١ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﳋﻴﺎﻝ:

ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳُﺨﻀﻊ ﺍﻟﺜﺎﻟﻮﺙ ﻟﻠﺨﻴﺎﻝ ﻳﻌﺠﺰ ﲤﺎﻣﺎﹰ ﻋﻦ ﻓﻬﻢ ﺃﺑﺴﻂ ﺍﻹﻋﻼﻧﺎﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﺜﺎﻟﻮﺙ. ﺫﻟﻚ ﺃﻧﻪ

ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﰲ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺷﻲﺀ ﻣﺎ ﻳﺸﺒﻪ ﺍﻟﺜﺎﻟﻮﺙ ﻣﻦ ﻗﺮﻳﺐ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺑﻌﻴﺪ. ﻭﻛﻞ ﳏﺎﻭﻻﺕ ﺗﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﺜﺎﻟﻮﺙ ﺃﻭ

ﺭﺳﻢ ﺻﻮﺭﺓ ﻟﻪ ﻫﻲ ﺧﺎﻃﺌﺔ ﲤﺎﻣﺎﹰ ﻭﺗﺰﻳﺪ ﺗﻌﻘﻴﺪﺍﺕ ﺍﻟﻔﻜﺮ ﻭﺗﻘﻮﺩ ﺇﱃ ﺍﻟﻴﺄﺱ.ﻭﺍﳋﻴﺎﻝ ﻋﺎﺟﺰ ﻋﻦ ﺗﺼﻮﺭ

ثلاثة ﻛﻞﹴ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﺜﻞ ﺍﻵﺧﺮ ﲤﺎﻣﺎﹰ، ﻭﺍﻟﻜﻞ ﻣﻌﺎﹰ ﻳﺸﺘﺮﻙ ﰲ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ.[[7]]

ثالثا: جاء في كتاب رسالة التثليث والتوحيدللدكتور يسِى منصور:

(على انه من الصعب ان نحاول فهم هذا الآمر بعقولنا القاصرة) اي عن الثالوث .ثم يكمل فيقول( فلذلك ما علينا الا قبول ما اعلنه الله عن نفسه في كتابه المبارك)[[8]]. والحقيقية هي ان الله لم يعلن في كتابه المبارك عن نفسه كثالوث.

رابعا: يقول قاموس الكتاب المقدس :

والكلمة نفسها [التثليث أو الثالوث] لم ترد في الكتاب المقدس، ويظن أن أول من صاغها واخترعها واستعملها هو ترتليان في القرن الثاني للميلاد.ثم ظهر سبيليوس ببدعته في منتصف القرن الثالث وحاول أن يفسر العقيدة بالقول [أن التثليث ليس أمرا حقيقيا في الله لكنه مجرد أعلان خارجي، فهو حادث مؤقت وليس أبديا].ويكمل فيقول في آخر جزء: وأخيرا نود أن نشير إلى أن عقيدة التثليث عقيدة سامية ترتفع فوق الإدراك البشري ولا يدركها العقل مجردا، لأنها ليست وليدة التفكير البشري بل هي أعلان سماوي يقدمه الوحي المقدس، ويدعمه الاختبار المسيحي[[9]]

خامسا: يقول القس عوض سمعان في كتاب الله ذاته ونوع وحدانيته:

[وأول استعمال للفظة <<التثليث>> كان في القرن الثالث بعد الميلاد] ثم يكمل فيقول: [وليس معنى ذلك ان عقيدة التثليث ظهرت في القرن الثالث لان هذه العقيدة كانت معروفة كل المعرفة لدى المسيحيين منذ القرن الاول].[[10]] وانا اتسائل الان لماذا لم تستعمل لفظة التثليث في القرن الاول اذا كانت هذه العقيدة معروفة كل المعرفة؟؟؟

سادسا: تقول موسوعة اباء الكنيسة :

[وقد اضطرت الكنيسة الى ان تنتظر لمدة تزيد عن ثلاثمئة سنة لتصل الى الصيغة النهائية، لانه لم تعتمد بصفة رسمية، حتى مجمع القسطنطنية في سنة 381م، حيث الصيغة القائلة بإله واحد في ثلاثة اقانيم متساوية] [[11]]

سادسا: يقول ميخائيل مينا في موسوعته علم اللاهوت ما يلي عن الثالوث:

[ اما كونه تعالى ثلاثة اقانيم في جوهر واحد فلا سبيل لمعرفة ذلك الا بكلام الوحي الالهي فقط. لأن عقول البشر قاصرة وليس في مقدورها ان تدركه.ولا عجب في ذللكفهكذا ينبغي ان نسلم بكل ما اعلنه الله عن ذاته وان لم ندركه حق لادراك] [[12]]



سابعا: يقول القس وديع ميخائيل في كتابه عقيدة الثالوث هل تعني الشرك بالله؟ ما يلي: [وامام عقيدة الثالوث يقف الانسان مبهوتا ومحتارا في نفس الوقت] [[13]]

ثم يكمل فيقول: [وهذا ليس لان الثالوث امر غير قائم لكن لانه امر غير مفهم بالعقول البشرية][[14]]

ثامنا: ذكر الدكتور جورج حبيب بابوي في كتابه الثالوث هل هو صفات الوجود والعقل والحياة؟ ما يلي:

[فضاعت عقيدة الثالوث كما صاغها الاباء، وكسبت الكنيسة الشرقية الارض الفلسفية، ولكنها خسرت الارض الابائية، وخسرت الليتروجيا والتقليد، بل وأصاب الحياة الروحية عقّم خطير سوف نشرحه بالتفصيل في الفصول القادمة] [[15]]

 

النص الأول

يوحنا الاصحاح الخامس العدد السابع

[ فأنالذين يشهدون في السماء هم ثلاثة الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد ]

ولقد استشهد الانبا شنودة بهذا النص على ألوهية المسيح فيقول في كتابه (لاهوت المسيح): ب(1يو5:7) (الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة: الآب والابن والروح القدس. وهؤلاء الثلاثة هم واحد) (وهنا اللاهوت واضح ايضا)

هيا بنا نتطرق الى المراجع المسيحية المعتدمة عندهم ولنرا معاً اقوال علماء المسيحية واقوالهم عن هذا النص الذي يستشهد به بابا الكنيسة الارثذوكسي شنودة على لاهوت المسيح. والغريب ان البابا شنودة لم يستشهد بهذا النص على عقيدة الثالوث!!!

دائرة المعارف الكتابية:

[وقد حدثت أحياناً بعض الإضافات لتدعيم فكر لاهوتي، كما حدث في إضافة عبارة واللذين يشهدون في السماء هم ثلاثة“(1يو5: 7) حيث أن هذه العبارة لا توجد في أي مخطوطة يونانية ترجع إلى ما قبل القرن الخامس عشر، ولعل هذه العبارة جاءت أصلاً في تعليق هامشي في مخطوطة لاتينية، وليس كإضافة مقصودة إلى نص الكتاب المقدس ، ثم أدخلها أحد النسَّاخ في صلب النص][[16]]

 

هلال امين موسى(احد مفُسّري الكتاب المقدس):

[هذا العدد غير موجود في الأصل اليوناني , واضافه بعض المترجمون ظنا منهم انهم يوضحون الحقيقة, والذي يرينا ان الاضافة هنا كانت خاطئة , ان الشهادة مرتبطة بالارض لا بالسماء, لان السماء لا تحتاج الى شهادة لان فيها الملائكة وارواح القديسين, وهؤلاء لا يحتاجون الى شهادة] [[17]]

 

الترجمة الكاثوليكية:

هامش الترجمة الكاثوليكية علقت على هذا النص فيقولون:[في بعض الأصول: الأب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد لم يرد ذلك في الأصول اليونانية المعول عليها, والأرجح أنه شرح أدخل إلى المتن في بعض النسخ][[18]]

الترجمة اليسوعية:

ذكرت الترجمة اليسوعية في مقدمة (مصطلحات) الكتاب المقدس ما يلي في الهامش:

[ ()ان النص الموضوع بين هلالين غالباً ما يكون حاشية تفسيرية اضافها الناسخ.]


هيا بنا الى المدخل الى رسائل يوحنا من نفس الترجمةتقول الترجمة:[ولكن هناك فقرة كانت في الماضي موضوع مناظرة شهيرة.ومن الاكيد انها غير مثبتة. انها جملة معترضة وردت في 5/6-8 وهي التي بين قوسين في هذه الجملة (والذين يشهدون هم ثلاثة في السماء وهم الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد) ثم تكمل فتقول: (لم يرد هذا النص في المخطوطات التي ما قبل القرن الخامس عشر, ولا في الترجمات القديمة, ولا في احسناصول الترجمة اللاتينية, والراجح انه ليس سوى تعليق كُتب في الهامش ثم اقحم في النص في اثناء تناقله بين الغرب)

آدم كلارك (احد مفسّري الكتاب المقدس الاجانب) :

But it is likely this verse is not genuine.It is wanting in every MS. of this epistlewritten before the invention of printing, one excepted, the Codex Montfort, in TrinityCollege, Dublin: the others which omit this verse amount to one hundredand twelve.

يرجح آدم كلارك ان نص يوحنا 5:7 ليس أصيلا وايضا يرجح انه ليس اصلي اذ يقول:لكن انه من المرجح أن هذا العدد ليس أصيلا. إنها مفقوده من جميع المخطوطات لهذه الرسالة الإنجيلية مما كتب قبل اختراع الطباعة، باستثناء مخطوطه واحده وهي(CodexMontfortii)الموجوده في كلية الثالوث في دبلن. أما المخطوطات الباقية والتي تحذف هذا العدد بلغت مئة وإثني عشر مخطوطة.

كتابالعهد الجديد ترجمة بين السطور:

تقول الترجمة في الاصحاح الخامسالعدد السابع: لان ثلاثة هم الذين يشهدون.[[19]]

وانا اتسائل الآن,اين اسماء الشهود في هذه الترجمة التي هي ترجمة من النص اليوناني؟

كتاب الثالوث الحياة النور الحب:

يقول مؤلف هذا الكتاب الذي هو الدكتور الانبا يوحنا قلتهفي هذا الكتاب:

لفظ الثالوث لم يأت به المسيح(وانما جاءت هذه الاية في رسالة يوحنا الاولى 5: 7 لأن الشهود في السماء هم ثلاثة الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد) لم ينطقه.][20][

موقع المخطوطة السينائية:

ذكر موقع المخطوطة السينائية نص يوحنا لاكن ذكره بشكل آخر فيقول الموقع في ترجمة هذا العدد الى اللغة الانجليزية: [7 For they that testify are three,] [[21]]

الترجمة: [لانه هناك ثلاثة شهود]

لم يرد اسماء الشهود هنا !!

الترجمة القبطية العربية للكتاب المقدس:

لا تذكر هذه الترجمة النص مرة اخرى!!! [[22]]

كتاب عشرون محاضرة في شرح رسائل يوحنا الرسول:

يقول وليم كيلي مؤلِف هذا الكتاب عن هذا النص ما يلي:

لنرى الان الترجمات العربية للكتاب المقدس كيف ترجمت هذا النص؟:

[ الفان دايك ] [ كتاب النصارى ] [Jn1 5:7] فان الذين يشهدون في السماء هم ثلاثة الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد.

[ ترجمة الحياة ] [ كتاب النصارى ] [Jn1 5:7] فإن هنالك ثلاثة شهود في السماء، الآب والكلمة والروح القدس، وهؤلاء الثلاثة هم واحد.

[ الكاثوليكية ] [ كتاب النصارى ] [Jn1 5:7] –والذين يشهدون هم ثلاثة.

[ العربية المشتركة ] [ كتاب النصارى ] [Jn1 5:7] – والذين يشهدون هم ثلاثة.

[ الأخبار السارة ] [ كتاب النصارى ] [Jn1 5:7] – والذين يشهدون هم ثلاثة.

[ اليسوعية ] [ كتاب النصارى ] [Jn1 5:7] – والذين يشهدون ثلاثة.

[ ترجمة الحياة ] [ كتاب النصارى ] [Jn1 5:7] – فإن هنالك ثلاثة شهود في السماء، الآب والكلمة والروح القدس، وهؤلاء الثلاثة هم واحد.

[ البولسية ] [ كتاب النصارى ] [Jn1 5:7] – ومن ثم، فالشهود ثلاثة((…)).

[ الإنجيل الشريف ] [ كتاب النصارى ] [Jn1 5:7] – إَِذنْ يُوجَدُ ثَلاثَة ُ شهُودٍ لِلْمَسِيحِ.

[ المبسطة ] [ كتاب النصارى ] [Jn1 5:7] – 7 هناك ثلاثة يشهدون على ذلك.

يوجد سبعةتراجم لا تذكراسماء هؤلاء الشهود واكتفت بالقول ان هناك ثلاثة شهود

لماذا ذكرت الثلاث تراجم الاخرى اسماء هؤلاء الشهود؟ وعلى اي اساس ذكرت اسماء هؤلاء الشهود؟ هل اسماء هؤلاء الشهود مذكور في المخطوطات اليونانية التي ترجع الى ما قبل القرن الخامس عشر؟

الجواب: لا

هل هذا جوابي الشخصي؟ بالطبع لا , انما هو جواب دائرة المعارف الكتابية كما ذكرت في البداية.

اذا بشهادة علماء المسيحية ان هذا النص مضاف,

لذلك يا صديقي استشهادك بالنص هذا باطل لان النص غير موجود في اي مخطوطة يونانية ترجع الى ما قبل القرن الخامس عشر كما ذكرت دائرة المعارف الكتابية.

نص الثالوث الثاني

نص متى الاصحاح الثامن والعشرون والعدد تسعة عشر

[فاذهبوا و تلمذوا جميع الامم و عمدوهم باسم الاب و الابن و الروح القدس]

وَجدتُ في احد الوثائق التي وضعها الدكتور انتيعلى موقع حراس العقيدة عن نص متى الاصحاح الثامن والعشرون والعدد تسعة عشر وكانت هذه الوثيقة عبارة عن كتاب اسمه اللّاهوت المسِيحي والِانسَانُ المعَاصِر للمطران سَليم بُسترسْ ويقول في هذا الكتاب ما يلي:

اذهبوا وتلمذوا جميع الامم. وعمّدوهم باسم الآب والابن والروح القدس.يرجح مفسرو الكتاب المقدس ان هذه الوصية التي وضعها الانجيل على لسان يسوع ليست من يسوع نفسه.بل هي موجز الكرازة التي كانت تعد الموعظين للمعمودية ,في الاوساط اليونانية. فالمعمودية في السنوات للمسيحية كانت تعطى باسم يسوع المسيح , او باسم الرب يسوع.[[23]]

بل ان يوسابيوس القيصريفي كتابه تاريخ الكنيسة ذَكَرَ نص متّى 28:19 بشكل مختلف فيقول:

فقد ذهبوا الى جميع الامم ليكرزوا بالانجيل معتمدين على قوة المسيح الذي قال لهم [اذهبوا وتلمذوا جميع الاممباسمي].[[24]]

وانا اتسائل الان اين ذهبت جملة (وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس)؟؟؟ هل نسي يوسابيوس القيصري جملة او نص المعمودية؟؟؟

كتاب التفسير الحديث للكتاب المقدس:

[والواقع ان المعمودية كانت تمارس في عصور العهد الجديد, بحسب ما جاءفي مصادرنا باسميسوع] ويكمل فيقول: [ولقد قيل ان هذه الكلمات لم تكن اساسا جزءا من النص الاصلي لانجيل متى, لان يوسابيوس اعتاد في كتاباته السابقة لمجمع نيقية ان يقتبس متى 28: 19 في صيغتها المختصرة][[25]]

لنرجع الان الى الكتاب المقدس ونرى بأي صيغة عمد تلاميذ يسوع، هل عمدو بصيغة الآب والابن والروح القدس؟؟؟ ام عمدو بصيغة اخرى؟؟؟ لنتجول الان بين نصوص الكتاب المقدس.

اعمال الرسل:[فــــانـــدايك] [Acts.2.38] [فقال لهم بطرس توبوا وليعتمد كل واحد منكم على اسم يسوع المسيحلغفران الخطايا فتقبلوا عطية الروح القدس.]

لم يقل على اسم الآب والابن والروح القدس وهذا يؤكد بان النص الذي نسب الى المسيح في متى 29:18 ليس اصيلا لان التلاميذ لم يعمدو بهذه الصيغة.

اعمال الرسل: [فــــانـــدايك] [Acts.8.12] [ولكن لما صدقوا فيلبس وهو يبشر بالامور المختصة بملكوت الله وباسم يسوع المسيح اعتمدوا رجالا ونساء.]

وايضا: [فــــانـــدايك][Acts.19.4][فقال بولس ان يوحنا عمد بمعمودية التوبة قائلا للشعب ان يؤمنوا بالذي يأتي بعده اي بالمسيح يسوع.]

[فــــانـــدايك][Acts.19.5][فلما سمعوا اعتمدوا باسم الرب يسوع.]

اعتمدو باسم الرب يسوع، لم يعتمدو باسم الآب والابن والروح القدس كما يعتمد المسيحين في هذا العصر.

غلاطية:[فــــانـــدايك][Gal.3.26][لانكم جميعا بالايمان بالمسيح يسوع.]

[فــــانـــدايك][Gal.3.27][لان كلكم الذين اعتمدتم بالمسيحقد لبستم المسيح.]

هل اعتمد الغلاطييون بامس الآب والابن والروح القدس؟؟؟ الجواب : لا، لان نص المعمودية مضاف.

لا تقولو ثلاثة انه واحد

الله سبحانه وتعالى واحد بحسب الكتاب المقدس وسناتي بنصوص تقول ذللك سواء من كلام بولس او من كلام المسيح او من كلام الاله الخلاكن اولا لنرى ماذا يقول قانون الايمان:[نؤمن بإله واحدآب ضابط الكل خالق السماء والأرض كل ما يرى وما لا يرى وبرب واحد يسوع المسيح ابن الله الوحيد المولود في الآب قبل كل الدهور إله من إله نور من نور إله حق من إله حق مولود غير مخلوق…][[26]]يؤمن اثناثيوس حامي الايمان باله واحد باعتبار ان اثناثيوس هو واضع قانون الايمان، هناك بعض الاشياء اريد ان اوضحها وهي بعيدة عن موضوع الثالوث عن قانون الايمان. اولا: يقول قانون الايمان: [وبرب واحد يسوع المسيح ابن الله الوحيد] قد يقول البعض ان كلمة رب تعني اله وهذا غير صحيح لان يوحنا فسر كلمة رب فقال:

[فــــانـــدايك][Jn.1.38] [فالتفت يسوع ونظرهما يتبعان فقال لهما ماذا تطلبان.فقالا ربي الذي تفسيره يا معلّماين تمكث.]
وايضا قال: [فــــانـــدايك][Jn.20.16][قال لها يسوع يا مريم.فالتفتت تلك وقالت له ربوني الذي تفسيره يا معلّم.]

الشيء الثاني يقول قانون الايمان: [ابن الله الوحيد] وايضا يقول نص الكتاب المقدس: [فــــانـــدايك][Jn.3.16] [لانه هكذا احب الله العالم حتى بذل ابنه الوحيدلكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الابدية.] وهذا غير صحيح لان الكتاب المقدس يذكر ان هناك ابناء لله اخرون وهذه النصوص امامكم:

[فــــانـــدايك][Gn.6.2][ان ابناء الله رأوا بنات الناس انهنّ حسنات.فاتّخذوا لانفسهم نساء من كل ما اختاروا.]

[فــــانـــدايك][Ps.82.6][انا قلت انكم آلهة وبنو العلي كلكم.]

[فــــانـــدايك][Ps.89.6][لانه من في السماء يعادل الرب.من يشبه الرب بين ابناء الله.]

[فــــانـــدايك][Ps.29.1][مزمور لداود.قدموا للرب يا ابناء الله قدموا للرب مجدا وعزّا.]

[فــــانـــدايك][Hos.1.10][لكن يكون عدد بني اسرائيل كرمل البحر الذي لا يكال ولا يعدّ ويكون عوضا عن ان يقال لهم لستم شعبي يقال لهم ابناء الله الحي.]

[فــــانـــدايك][Mt.5.9][طوبى لصانعي السلام.لانهم ابناء الله يدعون.]

[فــــانـــدايك][Lk.20.36][اذ لا يستطيعون ان يموتوا ايضا لانهم مثل الملائكة وهم ابناء الله اذ هم ابناء القيامة.]

[فــــانـــدايك][Jn.11.52][وليس عن الامة فقط بل ليجمع ابناء الله المتفرقين الى واحد]

[فــــانـــدايك][Rom.9.26][ويكون في الموضع الذي قيل لهم فيه لستم شعبي انه هناك يدعون ابناء الله الحي.]

[فــــانـــدايك][Rom.8.19][لان انتظار الخليقة يتوقع استعلان ابناء الله.]

[فــــانـــدايك][Rom.8.14][لان كل الذين ينقادون بروح الله فاولئك هم ابناء الله.]

[فــــانـــدايك][Gal.3.26][لانكم جميعا ابناء الله بالايمان بالمسيح يسوع.]

[فــــانـــدايك][Mt.5.9] [طوبى لصانعي السلام.لانهم ابناء الله يدعون.]

[فــــانـــدايك][Mt.5.45] [لكي تكونوا ابناء ابيكم الذي في السموات.فانه يشرق شمسه على الاشرار والصالحين ويمطر على الابرار والظالمين.]

[فــــانـــدايك][Jn.1.12][واما كل الذين قبلوه فاعطاهم سلطانا ان يصيروا اولاد الله اي المؤمنون باسمه.]

[فــــانـــدايك][Rom.8.16][الروح نفسه ايضا يشهد لارواحنا اننا اولاد الله.]

[فــــانـــدايك][Jn1.5.2][بهذا نعرف اننا نحب اولاد الله

اذا احببنا الله وحفظنا وصاياه.]

[فــــانـــدايك][Jn1.3.2][ايها الاحباء الآن نحن اولاد الله ولم يظهر بعد ماذا سنكون.ولكن نعلم انه اذا أظهر نكون مثله لاننا سنراه كما هو.]

[فــــانـــدايك][Jn1.3.1] [انظروا اية محبة اعطانا الآب حتى ندعى اولاد الله.من اجل هذا لا يعرفنا العالم لانه لا يعرفه.]

ثالث شيء: يقول قانون الايمان: [إله من إله] او[اله حق من اله حق] وهنا الشرك واضح وضوح الشمس اذ يقول اله من اله اي 2 الهة.

نرجع الى موضوعنا وهو ان الله واحد وليس ثلاثة.وهذه نصوص تقول بان الله واحد:

[فــــانـــدايك][Dt.6.4][اسمع يا اسرائيل.الرب الهنا رب واحد.]

[فــــانـــدايك][Dt.4.35][انك قد أريت لتعلم ان الرب هو الاله.ليس آخر سواه.]

[فــــانـــدايك][Dt.4.39][فاعلم اليوم وردد في قلبك ان الرب هو الاله في السماء من فوق وعلى الارض من اسفل.ليس سواه.]

يقول داود: [فــــانـــدايك][Chr1.17.20][يا رب ليس مثلك ولا اله غيرك حسب كل ما سمعناه بآذاننا.]

[فــــانـــدايك][Is.44.6][هكذا يقول الرب ملك اسرائيل وفاديه رب الجنود.انا الاول وانا الآخر ولا اله غيري.]

[فــــانـــدايك][Is.45.18][لانه هكذا قال الرب خالق السموات هو الله.مصور الارض وصانعها.هو قررها.لم يخلقها باطلا.للسكن صورها.انا الرب وليس آخر.]

[فــــانـــدايك][Is.45.6][لكي يعلموا من مشرق الشمس ومن مغربها ان ليس غيري.انا الرب وليس آخر.]

[فــــانـــدايك][Is.45.5][انا الرب وليس آخر.لا اله سواي.نطّقتك وانت لم تعرفني.]

[فــــانـــدايك][Hos.13.4][وانا الرب الهك من ارض مصر.والها سواي لست تعرف ولا مخلّص غيري.]

العهد الجديد

[فــــانـــدايك][Mk.12.28][فجاء واحد من الكتبة وسمعهم يتحاورون فلما رأى انه اجابهم حسنا سأله اية وصية هي اول الكل.]

[فــــانـــدايك][Mk.12.29][فاجابه يسوع ان اول كل الوصايا هي اسمع يا اسرائيل.الرب الهنا رب واحد.]

[فــــانـــدايك][Mk.12.30][وتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك.هذه هي الوصية الاولى.]

قول يسوع الصريح بان الله واحد:

[فــــانـــدايك][Jn.17.3][وهذه هي الحياة الابدية ان يعرفوك انت الاله الحقيقي وحدك ويسوع المسيح الذي ارسلته.]

[فــــانـــدايك][Mt.19.17][فقال له لماذا تدعوني صالحا.ليس احد صالحا الا واحد وهو الله.ولكن ان اردت ان تدخل الحياة فاحفظ الوصايا.]

[فــــانـــدايك][Mk.10.18][فقال له يسوع لماذا تدعوني صالحا.ليس احد صالحا الا واحد وهو الله.]

[فــــانـــدايك][Lk.18.19][فقال له يسوع لماذا تدعوني صالحا.ليس احد صالحا الا واحد وهو الله.]

[فــــانـــدايك][Mt.23.9][ولا تدعوا لكم ابا على الارض لان اباكم واحد الذي في السموات.] وكما هو معروف فان الآب هو الاله الحقيقي.

ويقول بولس بحسب ترجمة الفاندايك:

[فــــانـــدايك][Cor1.8.4][فمن جهة اكل ما ذبح للاوثان نعلم ان ليس وثن في العالم وان ليس اله آخر الا واحدا.]

اما الترجمة العربية المشتركة تقول:

[مشتركة][Cor1.8.4][وأما الأكل من ذبائح الأوثان، فنحن نعرف أن الوثن لا كيان له، وأن لا إله إلا الله الأحد.]

ويقول بولس ايضا في الرسالة الى افسس:

[فــــانـــدايك][Eph.4.5][رب واحد ايمان واحد معمودية واحدة]

[فــــانـــدايك][Eph.4.6][اله وآب واحد للكل الذي على الكل وبالكل وفي كلكم.]

اذا الله سبحانه وتعالى واحد بحسب نصوص الكتاب المسمى مقدس ولا وجود للثالوث.

هم مشركون!

آخر شيء اود ان اقوله هو ادعاء المسيحيين بانهم موحدين وغير مشركين لاكن في الحقيقة ان الانبا شنودة يقول غير ذلك اذ يقول في احد المحاضرات له في اللهجة المصرية:[الآب مش الابن ولا الابن هو الآب، دي هرطقة من الهرطقات] بمعنى انهم مشركين وهذا من كلام البابا شنودة، بما ان الآب غير الابن والابن غير الآب فهذا يعني هناك الهين وهذا شرك، وهذا يعني ايضا ان الروح القدس غير الآب غير الابن وهذا ايضا شرك. فانتم مشركين بهذه الحالة.

ارجو من كل مسيحي ان يفكر بعقله حول ما قلته في هذا البحث

سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ (180) وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ (181) وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (182)

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يجعل عملي هذا في ميزان حسانتي وحسنات من عاوني على اتمماه

سبحانك اللهم وبه حمدك، نشهد ان لا اله الا انت، نستغفرك ونتوب اليك

شكرا جزيلا لهؤلاء الاشخاص:

التاعب ابو المنتصر شاهين

ابو عمر الباحث

محمود داود

معاذ عليان

الاخ نو بين نو جين او ايهاب السيد

الاخ فوكس هالك

الاخ سام كيلر

دكتور ديدات

عبدالله السرداب

وغيرهم من الاخوة الافاضل

تحياتي: العبد الفقير الى الله Al-SENAT0R

http://www.alsenat0r.wordpress.com


[1]سورة المائدة اية رقم 73

[2]كتاب رسالة التثليث والتوحيد للاستاذ يسى منصور صفحة رقم 66

[3]كتاب رسالة التثليث والتوحيديسى منصور – صفحة رقم 66

[4]كتاب المرشد الامينس و جتأليف الشماس جرجس صموئيل عازرمؤلف الافخرستيا والبروتستانتية ..والخ..والخمكتبة مار جرجس 17 ش المستشفى (شيكولاني) شبرا مصر صفحـــ10ــة

[5]مقدمة دار الثقافة في كتاب الثالوث الحياة النور الحب للدكتور الانبا يوحنا قلتهصفحـــ5ــة

[6]دائرة المعارف الكتابية على الشبكة العنكبوتية تحت حرف (ث) الثالوث

[7]كتاب حوار عن الثالوث مع دراسة لعقيدة الثالوث في الكتاب المقدس والآباءللدكتور جورج حبيب بباوي – الصفحة الرابعة

[8]كتاب رسالة التوحيد والتثليثللدكتور يسِى منصورالجزء الثاني: تثليث الاقانيم صفحة 32

[9]قاموس الكتاب المقدس على النت – الثالوث الاقدس (تثليث) http://www.albishara.org/dictionary.php?op=bGV0dGVyPU9UVTUma3dvcmQ9VkVnPQ..&libro=fe73f687e5bc52801214e0486b273a5f9

[10]كتاب الله ذاته ونوع وحدانيته للقس عوض سمعان صــ13ــفحة

[11]موسوعة اباء الكنيسة الجزء الاول – دار الثقافةاللجنة الاستشارية: المطران يوحنا ابراهيم، دكتور قس مكرم نجيب، القس اندريه ذكي والاب منصور مستريحصفــــ225ــحة

[12]كتاب علم اللاهوت المجلد الاولمكتبة المحبة القبطية الارثودكسي بالقاهرةالطبعة الرابعة 1948- القمص ميخائيل مينا مدير كلية اللاهوت بحلوان (سابقا) –صفــ172 و173 من بابا التوحيد والتثليث

[13]عقيدة الثالوث هل تعني الشرك باللهبقلم الدكتور القس وديع ميخائيلصفحــ22ــة

[14]عقيدة الثالوث هلتعني الشرك باللهبقلم الدكتور القس وديع ميخائيلصفحـــ23ــة

[15]كتاب الثالوث هل هو صفات الوجود والعقلو الحياة

[16]دائرة المعارف الكتابية تحت حرف (خ) مخطوطات العهد الجديد الصفحة 295

[17]كتاب رسائل يوحنا لهلال امين موسى ( احد مفسّري الكتاب المقدس) صفحة 78

[18]الكتاب المقدس – العهد الجديد , الطبعة الثانية , منشروات المطبعة الكاثوليكية ببيروت

[19]كتاب العهد الجديد ترجمة بين السطور[يونانيعربي]- الجامعة الانطونية كلية العلوم البيبلية والمسكونية والأدياناعداد الآباء:بولس الفغاليوانطوان عوكرنعمة الله الخوريويوسف فخريصفحة 1126

[20]كتابالثالوث الحياة النور الحب للدكتور الانبايوحنا قلته صفحة 84 جزء ملاحظات هامةملاحظة اولى

[21]موقع المخطوطة السينائية على الشبكة العنكبوتية http://codexsinaiticus.org/en/manuscript.aspx?book=55&chapter=5&lid=en&side=r&verse=7&zoomSlider=0

[22]الكتاب المقدس ترجمة قبطيةعربي المطبوع بمدينة لندن مطبعة وليام واطس

[23]كتاب اللاهوت المسيحي والانسان المعاصرالأب سليم بسترسالجزء الثانيصفــ48ــحة

[24]كتاب تاريخ الكنيسة– يوسابيوس القيصريمكتبة المحبة – تعريب القمص مرقس داودالفصل الخامسحصار اليهود الاخير بعد المسيحصــ100ـفحة

[25]التفسير الحديث للكتاب المقدسالعهد الجديدانجيل متىصـــ462ــفحة بقلم ر.ت. فرانس الطبعة الاولى

[26]قانون الايمان المسيحي


 

2 responses to “الثالوث تحت المجهر

  1. M Aziz Elmoghazy

    نوفمبر 26, 2011 at 1:02 ص

    وهذا النص ذكر فيما سبق انه يوحنا 5 ولكنه رسالة يوحنا الاولى 5

    ثم ذكرت ترجمة الحياة مرة وثانية
    [ ترجمة الحياة ] [ كتاب النصارى ] [Jn1 5:7] – فإن هنالك ثلاثة شهود في السماء، الآب والكلمة والروح القدس، وهؤلاء الثلاثة هم واحد.
    والصحيح بتلك الترجمة الروح والماء والدم ……. لذا ارجو مراجعة ترجمة الحياة لانها ليست مطابقة للفاندايك

    وبالتالي مراجعة النصوص من مصادرها
    Beshart Essa

     
    • Al-SENAT0R

      نوفمبر 28, 2011 at 7:59 م

      أحسنت اخي الكريم واحسن الله اليك…..بصراحة لم اكن منتبه فكنت ملخبط بين رسالة يوحنا وانجيل يوحنا…..وايضا ترجمة الحياة …………..شكرا جزيلا على التنبيه….

       

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: